September 03, 2014

English site خريطه الموقع مساعدة

 أدوات

 اتصل بنا

الحكومةالإلكترونية

ما المقصود بالحكومة الإلكترونية؟
ما هي الإدارة الإلكترونية؟
ما الفوائد التي نجنيها من تفعيل الحكومية الإلكترونية؟
ما هي المراحل التي تمر بها الحكومة الإلكترونية؟
هل يمكن شرح هذه المراحل بشكل تفصيلي؟
   

ما المقصود بالحكومة الالكترونية؟
تعرف الحكومة الالكترونية بأنها تطوير ونشر وتنفيذ السياسات والقوانين وإيجاد البنية الأساسية التي من شأنها تفعيل تقنية المعلومات والاتصال لإيجاد مجتمع معرفي تتوفر فيه خدمات إلكترونية آمنة وأكثر فاعلية وملائمة لفئات المجتمع المختلفة بحيث يمكن انجاز هذه الخدمات بأقل وقت وتكلفة ممكنه، ويتم ذلك باستخدام المنافذ الإلكترونية المختلفة. كما تُسخِر الحكومة الالكترونية تقنية المعلومات والاتصال لتطوير العلاقات مع المواطنين وقطاع الأعمال وبين مختلف الجهات الحكومية.

Top


ما هي الادارة الالكترونية؟
الادارة الإلكترونية هي عبارة عن عملية إعادة هندسة للأعمال والعلاقات الحكومية وذلك بتفعيل تقنية المعلومات والاتصال لتحويلها إلى صيغة إلكترونية، لتقديم الخدمات الحكومية الى الأفراد وقطاع الأعمال بكفاءة عالية. كما أنها تهدف إلى جعل الحصول على الخدمات أكثر شفافية وسرعة ومسؤولية لتوفير احتياجات المجتمع وتحقيق طموحاته، وذلك من خلال تقديم خدمات عامة فاعلة ومتقنة، وخلق تفاعل رقمي بين الأفراد وقطاع الأعمال والوحدات الحكومية.

Top

ما الفوائد التي نجنيها من تفعيل الحكومة الالكترونية؟
توفر الادارة الإلكترونية فوائد كثيرة وإيجابيات عديدة للحكومة وللقطاع الخاص وللمجتمع. وذلك بهدف توصيل أفضل للخدمات وتوفير تعاملات مطورة للأعمال التجارية والصناعية والسماح للمواطنين بالقيام بأعمالهم بأنفسهم من خلال الوصول إلى المعلومات أو من خلال إدارة حكومية أكثر دقة وفاعلية. ومن جهة أخرى يقوم نظام الحكومة الإلكترونية بتسهيل العمليات الداخلية داخل أقسام الحكومة وتطوير الأداء داخلها أثناء مساعدة مختلف قطاعات المجتمع بهدف الانتفاع من الخدمات الحكومية بأقل التكاليف وأقل جهد.


الفوائد التي تحققها الحكومة الإلكترونية:
• انجاز المعاملات الكترونيا يضمن صحة ودقة هذه المعاملات وخلوها من الأخطاء البشرية.
• توفير التكاليف المالية عند تخليص المعاملات إلكترونيا.
• ربط مختلف الوزارات ومختلف أقسام الأجهزة الحكومية يضمن إدارة أفضل وأكثر فاعلية.
• الاستفادة من الخدمات الحكومية من خلال بوابة واحدة للخدمات الالكترونية.
• الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها بسهولة، والتفاعل مع مختلف الأجهزة الحكومية دونما حاجة إلى الانتظار في صفوف طويلة، ودونما حاجة إلى انتظار بدء ساعات العمل أو حمل رزم ثقيلة من الأوراق.
"توفر الخدمة المناسبة للأفراد وقطاع الاعمال المناسب في الوقت المناسب".

Top

ما هي المراحل التي تمر بها الحكومة الإلكترونية؟
تمر عادة طلبات الحكومة الإلكترونية بأربعة مراحل هي التواجد والتعامل وإنجاز المعاملات والتحول.
• المرحلة الأولى: تتضمن توفير معلومات في موقع إلكتروني للمواطنين حول الإجراءات التي يتطلب اجراؤها لتوصيل الخدمات المختلفة.
• المرحلة الثانية: تشمل التعامل بين مقدم الطلب والجهة الحكومية. فيمكن للعميل أن يقوم بعملية تحميل نموذج طلبات الحصول على الخدمات من الموقع أو مراسلة الجهة عبر البريد الالكتروني.
• المرحلة الثالثة: تشمل اجراء المعاملات الالكترونية وعملية الدفع الالكتروني.
• المرحلة الرابعة والأخيرة: وهي عملية التكامل بين جميع المؤسسات في تقديم الخدمات الى الحكومة الالكترونية.

Top

هل يمكن شرح هذه المراحل بشكل تفصيلي؟
توجد ثلاث مجموعات مستهدفة في كل نموذج للحكومة الإلكترونية، أي أن هناك الحكومة(G) والمواطنين (C)، وقطاع الأعمال(B). فالاختصارات التي مثل B2B (تعامل تجاري مباشر) وB2C (تعامل تجاري مع المستهلك) تستخدم لوصف عملية التفاعل بين المجموعات المختلفة.

مرحلة التواجد

ففي المرحلة الأولى، تعني الحكومة الإلكترونية مكانا على الشبكة لتزويد المواطنين ورجال الأعمال بالمعلومات التي يحتاجونها، حيث تأخذ شكل مشابه للكتيب أو للمطوية. وقيمة هذه المواقع للعامة، هي أن المعلومات الحكومية متوفرة لجميع الناس، وأن الإجراءات موضحة بالتفصيل، وبهذا تصبح التعاملات أكثر شفافية، الأمر الذي من شأنه التسهيل على الأفراد وقطاع الاعمال. ومن جهة أخرى يمكن هذا النظام الحكومة في تعاملاتها الداخلية (G2G) بين أجهزتها المختلفة من توصيل معلومات ثابتة لا تتغير باستخدام وسائل الاتصال الإلكترونية كشبكة المعلومات العالمية .

مرحلة التعامل

في هذه المرحلة، يتم التفاعل بين الحكومة والمستفيد من الخدمة سواءً كان بين الحكومة والمواطنين أم بين المؤسسات الحكومية أم بين الحكومة والقطاع الخاص وذلك عن من خلال الطلبات الالكترونية. ومن خصائص هذه المرحلة امكانية طرح الاستفسارات و الأسئلة باستخدام البريد الإلكتروني وباستخدام محركات البحث على شبكة المعلومات العالمية. كما يمكنهم بالإضافة إلى ذلك تحميل الاستمارات والمستندات من المواقع المختلفة؛ وبالتالي توفر هذه العملية الكثير من الوقت والجهد. كما أن ميزة الحصول على (أنموذج) الطلبات من الموقع تكون متوفرة على مدار الساعة.

ولو نظرنا إلى هذه العملية سنجد أنها في شكلها التقليدي تتم من خلال الذهاب أو زيارة طاولة الموظف في الوزارة أو المؤسسة المعنية ثم الحصول على الاستمارة وهذا يتطلب جهدا ووقت لإنجازه بينما توفر العملية الإلكترونية الوقت الى جانب الجهد. ومن جهة أخرى فإن هذا النظام يمكِّن الأجهزة الحكومية (G2G) من استخدام شبكة اتصال داخلية في تعاملاتها الداخلية مثل استخدام شبكة اتصال محلية تربط بين الأجهزة المختلفة ونظام البريد الإلكتروني في الاتصال وعند تبادل البيانات.

مرحلة انجاز المعاملة

تتزايد التعقيدات التكنولوجية في هذه المرحلة، حيث يتم التفاعل مع البرامج والانظمة التي تتعرف على طالب الخدمة ومدى امكانية انجاز الخدمة له. ثم توافق الاستمارات الالكترونية مع مسارات العمل والوثائق اللازمة لانجاز المعاملة وتتم هذه العملية دون الحاجة الى الزيارة أو الذهاب الى المؤسسة المعنية. ومن الأمثلة على الخدمات التي يمكن انجازها باستخدام شبكة المعلومات العالمية خدمة دفع الضرائب المستحقة وتجديد رخص القيادة والحصول على التأشيرة والجوازات والتصويت في الانتخابات. وقد صممت المرحلة الثالثة بشكل يراعي الجانب الأمني للمعلومات وذلك لاتسام هذه المرحلة بالخصوصية والشخصية، حيث سيصبح التوقيع الرقمي (الإلكتروني) ضروريا للتحويل القانوني للمعاملات. وفي هذه المرحلة يجب إعادة تشكيل مسارات العمل بين الأجهزة الحكومية من أجل تقديم خدمات جيدة. كما تحتاج الحكومة في هذه المرحلة إلى قوانين وتشريعات جديدة للقيام بالمعاملات الإلكترونية (غير الورقية).

مرحلة التحول

تشمل هذه المرحلة عملية التكامل بين جميع الأنظمة الحكومية ويمكن للأفراد وقطاع الاعمال الحصول أو استلام معاملاتهم المنجزة سواء من موقع الكتروني أو من خلال استلامها مباشرة من مركز استلام الخدمات. وهذا ما يخدم تحقيق الهدف في توفير موقع واحد لجميع الخدمات. وتشمل هذه المرحلة كذلك الجانب الداخلي للمؤسسات الحكومية (G2G) من حيث الحاجة إلى إحداث تعديل أو تغيير جذري في الثقافة والإجراءات ومسارات العمل والمسؤوليات.

Top

                 
إدارة الموقع dot إخلاء طرف dot الإرتباط بنا dot لوائح الخصوصية dot الأسئلة الشائعة
حقوق الطبع © محفوظة لدى هيئة تقنية المعلومات