نسخة تجريبية www.ita.gov.om

الأسئلة الشائعة

ما المقصود بالحكومة الإلكترونية؟
 
تعرف الحكومة الإلكترونية بأنها تفعيل تقنية المعلومات والاتصالات لإيجاد مجتمع معرفي تتوفر فيه خدمات إلكترونية آمنة وأكثر فاعلية وملائمة لفئات المجتمع المختلفة بحيث يمكن إنجاز  هذه الخدمات بأقل وقت وتكلفة ممكنة، ويتم ذلك باستخدام المنافذ الإلكترونية المختلفة. كما تُسخِر الحكومة الإلكترونية تقنية المعلومات والاتصالات لتطوير العلاقات مع المواطنين وقطاع الأعمال وبين مختلف الجهات الحكومية.

ما هي الإدارة الإلكترونية؟ 
 
هي عملية إعادة هندسة الأعمال والعلاقات الحكومية من خلال تفعيل تقنية المعلومات والاتصالات وتحويلها إلى صيغة إلكترونية؛ بهدف تقديم الخدمات الحكومية الى الأفراد وقطاع الأعمال بكفاءة عالية وبشفافية أكبر، إضافة إلى إتاحة التفاعل الرقمي بين الأفراد وقطاع الأعمال والوحدات الحكومية.

الفوائد التي تحققها الحكومة الإلكترونية

• إنجاز  المعاملات إلكترونيا يضمن صحة ودقة هذه المعاملات وخلوها من الأخطاء البشرية.
• توفير التكاليف المالية عند تخليص المعاملات إلكترونيا.
• ربط مختلف الوزارات ومختلف أقسام الأجهزة الحكومية يضمن إدارة أفضل وأكثر فاعلية.
• الاستفادة من الخدمات الحكومية من خلال بوابة واحدة للخدمات الإلكترونية.
• الوصول إلى المعلومات بسهولة، والتفاعل مع مختلف الأجهزة الحكومية دونما حاجة إلى الانتظار في صفوف طويلة، ودونما حاجة إلى انتظار بدء ساعات العمل أو حمل رزم ثقيلة من الأوراق.
"توفر الخدمة المناسبة للأفراد وقطاع الاعمال المناسب في الوقت المناسب".

ما هي المراحل التي تمر بها الحكومة الإلكترونية؟
 
تمر طلبات الحكومة الإلكترونية بأربعة مراحل هي:
 مرحلة التواجد: تتضمن توفير المعلومات في الموقع إلكتروني للمواطنين حول الإجراءات التي يتطلب اجراؤها لتوصيل الخدمات المختلفة.
 مرحلة التعامل: تشمل التعامل بين مقدم الطلب والجهة الحكومية. فيمكن للعميل أن يقوم بعملية تحميل نموذج طلبات الحصول على الخدمات من الموقع أو مراسلة الجهة عبر البريد الالكتروني.
• مرحلة إنجاز  المعاملات: تشمل اجراء المعاملات الإلكترونية وعملية الدفع الإلكتروني.
• مرحلة التحول: وهي عملية التكامل بين جميع المؤسسات في تقديم الخدمات الى الحكومة الإلكترونية.

ما المقصود بعُمان الرقمية؟ 

مصطلح "عمان الرقمية" هو اختصار للاسم الرسمي للاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية" وهي استراتيجية تهدف للانتقال بالسلطنة إلى مجتمع مبني على المعرفة من خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصال في جميع مجالات الحياة. وتشمل: البنية الأساسية كالشبكة الحكومية وشبكة المدفوعات الإلكترونية وبوابة أوبار للخدمات الحكومية والتشريعات والقوانين، بالإضافة الى ايجاد بيئة آمنة لتقديم الخدمات الإلكترونية. إضافة إلى التوعية وتدريب المجتمع للاستفادة من الخدمات الحكومية الإلكترونية.

ما المقصود بمصطلح الإنترنت؟
 
إن مصطلح الإنترنت عبارة عن نظام عالمي من شبكات وحواسيب إلكترونية مرتبطة مع بعضها البعض، يتم عن طريقها نقل البيانات والمعلومات إلكترونيا. وتتكون الشبكة أو الإنترنت من آلاف الشبكات المختلفة منها التجارية والأكاديمية والمحلية والحكومية. وتحتوي هذه الشبكات على العديد من المعلومات والخدمات، مثل البريد الإلكتروني، والمحادثات الإلكترونية (الكتابية والمسموعة والمرئية) عبر مواقع الإنترنت، وصفحات الشبكة الإلكترونية المتسلسلة والعديد من المستندات والوثائق الأخرى المتوفرة على الشبكة العالمية.

ما المقصود بتقنية المعلومات والاتصالات (ICT)؟
 
يقصد بها الحواسيب الآلية والبرامج والتطبيقات المتعلقة بتحويل المعلومات، وتخزينها، وحمايتها، ومعالجتها، ونقلها، واسترجاعها. ويستخدم اليوم مصطلح تقنية المعلومات والاتصالات لوصف عملية تجميع وتوحيد تقنيات المعلومات والاتصال وشبكة البيانات في تقنية واحدة.

ما المقصود بالمجتمع الرقمي؟
 
عبارة عن مجتمع حديث ومتطور نشأ نتيجة دخول تقنية المعلومات والاتصالات في مختلف نواحي الحياة (المنزل – العمل- الدراسة – الصحة- الترفيه) وغيرها.

ما المقصود بالفجوة الرقمية؟ 

يستخدم هذا المصطلح لوصف الهوة المتزايدة بين أولئك الذين يستخدمون تقنية المعلومات والاتصالات ويمتلكون مهارات استخدامها، وبين أولئك الذين لا يستخدمونها على الإطلاق أو يستخدمونها بشكل محدود وذلك لأسباب اقتصادية أو اجتماعية أو جغرافية أو غيرها من الأسباب.

ما هي المبادرات التي تقوم بها عُمان الرقمية من أجل ردم الفجوة الرقمية؟ 

تعمل عُمان الرقمية على ردم هذه الفجوة الرقمية بالتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة من خلال توفير التدريب المناسب للأفراد والمؤسسات سواء التدريب التأسيسي أو التخصصي، إضافة إلى توفير الخدمات الإلكترونية في مختلف محافظات السلطنة وتسهيل الوصول إليها عبر شبكات اتصالات سريعة ومؤمنة إلى جانب حث المؤسسات التعليمية على تضمين مناهجها الدراسية مواد ومقررات تتعلق بتقنية المعلومات والاتصالات.