November 18, 2017

English site خريطه الموقع مساعدة

 أدوات
 اتصل بنا

الأخبار
شرطة عمان السلطانية في المرتبة الأولى هيئة تقنية المعلومات تعلن نتائج استطلاع قياس وعي الجمهور بالخدمات الحكومية الإلكترونية
21 اغسطس 2017

أعلنت هيئة تقنية المعلومات عن نتائج استطلاع "قياس وعي الجمهور بالخدمات الحكومية الإلكترونية "والذي نفذته الهيئة في محافظة مسقط خلال الفترة من 20 إلى 22 أبريل الماضي وشمل عينة عشوائية بلغت 1779 من المواطنين والمقيمين (18 سنة فما فوق) وذلك بهدف قياس مستوى الوعي باستخدام الخدمات الإلكترونية لبعض المؤسسات الحكومية وهي: وزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة وبلدية مسقط، بالإضافة إلى معرفة أهم التحديات المتعلقة بعدم استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية من قبل الأفراد.

أهم النتائج

أشارت نتائج المسح إلى أن 95% من الذين شملهم البحث لديهم الوعي بخدمة إلكترونية واحدة على الأقل ولكن هناك حاجة لتحديد واستهداف القطاعات المناسبة في الحملات الترويجية والتسويقية، كما أوضحت النتائج أن 8٪ فقط من المشاركين لم يستخدموا الخدمات الإلكترونية للجهات الحكومية التي تناولها المسح، وعللوا ذلك لعدة أسباب من أهمها: ضعف الشبكة وبطء سرعة الانترنت، وقلة الخبرة في استخدام تقنية المعلومات والاتصالات، إضافة إلى التخوف من استخدام التقنية أو القلق من توفر الخصوصية والحماية عند استخدام الخدمات الإلكترونية.
كما تضمنت نتائج الاستطلاع رصد آراء الجمهور حول الخدمات الإلكترونية عموما؛ حيث عبر المشاركون في الاستطلاع عن استياءهم من ضعف تغطية الشبكة وبطء سرعة الانترنت مقارنة بارتفاع أسعار العروض المقدمة من شركات الاتصالات في السلطنة، كما حثوا المؤسسات الحكومية على سرعة التكامل والربط في تقديم خدماتها الإلكترونية.

مقارنة

وفي مقارنة لمستوى وعي الجمهور بالخدمات المقدمة من المؤسسات الحكومية التي اشتمل عليها الاستطلاع فقد تبين أن 93٪ من المشاركين على دراية بخدمات شرطة عمان السلطانية وأن 86٪ منھم یستخدمون تلك الخدمات، وأن 76٪ من الجمهور على علم بخدمات وزارة القوى العاملة و59٪ منهم يستخدمونها، وفيما يتعلق بخدمات وزارة التجارة والصناعة، فإن 58٪ من الجمهور المستهدف على دراية بخدماتها الإلكترونية وأن 42٪ منهم يستخدمونها. وأشارت النتائج إلى أن 51% من المستطلعة آراءهم على دراية بخدمات وزارة الصحة وأن 42٪ منهم يستخدمونها؛ أما فيما يتعلق بالخدمات المقدمة من بلدية مسقط فهي الأقل من حيث الاستخدام؛ حيث أن 54% من الجمهور على دراية بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها وأن 32% منهم يستخدمونها. وخلص الاستطلاع إلى ضرورة تكثيف الحملات التوعوية بالخدمات الحكومية الإلكترونية.

يجدر بالذكر أن 67% تم استطلاع آراءهم عبر المقابلة المباشرة و33% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، وأن 90٪ منهم هم من العمانيين و10٪ من جنسيات أخرى. وبمقارنة الفئة العمرية للمشاركين في المسح، فإن 80% من المشاركين تتراوح أعمارهم بين 18 و40 سنة، وهو ما يوضح أنهم أكثر الفئات العمرية استخداما للخدمات الإلكترونية.

إدارة الموقع dot إخلاء طرف dot الإرتباط بنا dot لوائح الخصوصية dot الأسئلة الشائعة
حقوق الطبع © محفوظة لدى هيئة تقنية المعلومات