September 21, 2018

English site خريطه الموقع مساعدة

 أدوات
 اتصل بنا

الأخبار
هيئة تقنية المعلومات تواصل تأهيل الكوادر الوطنية في مجال تقنية المعلومات
29 مايو 2018

هيئة تقنية المعلومات تواصل تأهيل الكوادر الوطنية في مجال تقنية المعلومات

أكثر من 6536 متدرب في التدريب التخصصي وأكثر من 26 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تم إنشائها بعد التدريب.

المتدربون : فرص التدريب المقدمة من هيئة تقنية المعلومات للخريجين والباحثين عن عمل تساهم في إضافة الخبرة العملية في مجال تقنية المعلومات وبناء الثقة في النفس.

استمرارا لدور هيئة تقنية المعلومات في تأهيل الكوادر الوطنية وتنمية مهارات أفراد المجتمع في مجال تقنية المعلومات بإعتبارها من أهم ركائز استراتيجية عمان الرقمية احتفلت الهيئة مؤخراً بتخريج 82 متدرباً من البرامج التدريبية التخصصية في تقنية المعلومات .

تدريب مكثف
وبهذه المناسبة قال المهندس عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بهيئة تقنية المعلومات: نشعر بسعادة لتخريج هذا العدد من المتدربين من فئة الباحثين عن العمل والذين تلقوا تدريباً مكثفاً لصقل مهاراتهم في برامج تقنية متخصصة ليكونوا جاهزين لسوق العمل.

وأضاف الشنفري: اشتملت برامج التدريب في هذه المجموعة على تدريب 46 خريج في مجال تطبيقات الهواتف الذكية إضافة إلى 12 خريج أرسلوا للتدريب بالخارج للعمل مع شركات تقنية دولية لصقل مهاراتهم العملية ضمن برنامج المستكشفون ، كما تم تدريب 24 موظفاً حكومياً وباحثاً عن عمل في برامج تخصصية في تقنيات مختلفة ضمن برنامج ناجح للموظفين وبرنامج ناجح للباحثين عن عمل بهدف تعزيز سوق العمل بمؤهلين يشكلون إضافة مهمة لأي مؤسسة ينضمون اليها.


التشجيع على الإبتكار
وأشار حسن بن فدا اللواتي مديرعام قطاع تنمية المجتمع الرقمي بهيئة تقنية المعلومات  إلى أن الهيئة تسعى لدعم الشباب العماني وتشجيعهم على الابتكار والإجادة في مختلف مجالات قطاع تقنية المعلومات والاتصالات ولخدمة هذا المسعى فقد قامت الهيئة بالتوقيع على عدد من الشراكات الاستراتيجية مع مجموعة من الشركات العالمية والمحلية كشركة مايكروسوفت وشركة HCL Technology وشركة التفوق للخدمات التقنية، وتهدف هذه الاتفاقيات لتقديم عدد من الخدمات منها خدمات التدريب التي تساعد الشباب العماني على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مختلف المجالات في عالم تقنية المعلومات.

تطبيق رعاية الطفل
سمية الذهلي وأميمة الخروصي تخصص علوم الحاسوب من جامعة السلطان قابوس- خريجات برنامج ساس لتطوير تطبيقات الهواتف، قمن بإنشاء تطبيق " Baby folder" ، والتي تتلخص فكرتها في مجموعة من الملفات الخاصة بالطفل كألبوم لتخزين الصور وصفحة لمواعيد التطعيمات من عمر الشهر إلى السنة والنصف، بالإضافة إلى صفحة مراقبة تطور الطفل السلوكي والعقلي.

 وترى سمية الذهلي أن مشاركتها في برامج التدريب بمركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف أتاح لها الفرصة لتعلم لغة الأندرويد وعمل التطبيقات والجوانب العملية الأخرى المهمة للباحث عن عمل كالقدرة على العمل الجماعي وشرح الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع. 

رفع مستوى الموظفين
وقال سعيد بن ابراهيم الإزكي مهندس شبكات بالمؤسسة العامة للمناطق الصناعية وهو أحد خريجي برنامج ناجح للموظفين: إن أهم ما يميز التدريب هو وجود الجانب العملي أكثر من الجانب النظري وهذا ما يحتاجه المتدرب في مجال نظم المعلومات والذي بدوره يساهم في رفع المستوى الوظيفي للمشاركين، حيث تمكنا من إدارة النظام وتحديثه في أحد المؤسسات الحكومية مباشرة كجزء من الجانب التطبيقي، كما أطلعنا على طرق تطوير نظام الرسائل داخل وخارج المؤسسة إذ بالإمكان تشغيله عبر أكثر من جهاز مع القدرة على تلبية الخدمة بالرغم من وجود الأعطال بالإضافة إلى الاطلاع على نظام التعافي من الكوارث.

الخبرة العملية للباحثين عن عمل
عبدالله بن زاهر الشقصي وحمد محمد الرئيسي خريجو برنامج المستكشفون للباحثين عن عمل والذي استمر 6 أشهر في مملكة الأردن، استطاعا برمجة صفحة خاصة للتدريب والتنظيم لشركة أكسيد المنظمة لبرنامج التدريب.
يصف الشقصي الصفحة بأنها تتيح فرصة التعرف على الدورات التدريبية المقدمة من الشركة للمؤسسات والأفراد بالإضافة إلى قائمة أسماء المدربين ورابط التسجيل وشهادات التدريب وخاصية تقييم جودة البرنامج التدريبي، ويؤكد الشقصي أن فرص التدريب المقدمة من هيئة تقنية المعلومات للخريجين والباحثين عن عمل تساهم في إضافة الخبرة العملية للدارسين في مجال تقنية المعلومات وبناء الثقة في النفس وفتح سبل لإيجاد فرص توظيفية أو بناء شركات خاصة ناجحة في مجال البرمجة وتقنية المعلومات بشكل عام.

جهاز كشك القراءة

ومن المشاريع الناجحة المقدمة من خريجي برنامج ناجح للباحثين عن عمل جهاز الكتروني متصل بالانترنت يقوم بطباعة قصص تتناسب مع طلاب مدارس الحلقة الأولى من عمر ٦ إلى ١٠ سنوات بحيث يقوم الطالب بإختيار لغة القصة العربية أو الانجليزية من خلال الضغط على شاشة اللمس ومن ثم تُطبع له قصة قصيرة من طابعة حرارية لا تستهلك الحبر.

 وأشارت وضحى السعدية صاحبة المشروع مع زميلتها رقية اللمكي أن الهدف من الجهاز هو تشجيع طلاب الحلقة الأولى على القراءة بأسلوب ممتع وشيّق، إذ أن البرنامج استمر ٦ أشهر وتطرق إلى عدة مفاهيم منها أساسيات "الأردوينو" والتوصيلات وبرمجة المنازل الذكية ومشاريع إنترنت الأشياء، وترى رقية اللمكي أن المشاركة في برنامج ناجح للباحثين أتى بثماره واستطعنا تحويل الفكرة إلى واقع؛ بداية من مراحل الدراسة والتخطيط لينتهي إلى مرحلة التنفيذ والتسويق ليصبح منتج جاهز للبيع.
مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية

إن البرامج التدريبية المقدمة من مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية ساعدت الخريجين على تطوير تطبيقات مختلفة الأفكار والتوجهات على إحدى المنصات الثلاث وهي Android, iOS & Hybrid وقد حظي عدد من التطبيقات التي أنتجها الخريجون خلال فترة التدريب بإشادة وتميز .

تطبيق حرفة
•    تطبيق Herfa (حِرفة) على نظام iOS: من تطوير مشعل بن إبراهيم المعمري. التطبيق يقدم طرق تعلم الحرف الصناعية بالإضافة إلى شرح أدوات التعلم لهذه الحرف بالفيديو والصور للمبتدئين والراغبين في تعلم الصناعات الحرفية. وتم التطبيق Herfa (حِرفة) على نظام Android: من تطوير الشيماء بنت أحمد بن عبدالله الشيبانية، وزينب بنت صالح بن سالم العلوية.

تطبيق Digital Print
•    تطبيق Digital Print على نظام iOS : من تطوير عايدة بنت محمد البلوشية ، وأمينة بنت مسعود الفهدية، و وداد بنت بلال الحبسية. التطبيق عبارة عن منصة تسهل عملية الطباعة في عدة أغراض منها قميص، قلم، الأكواب، أكياس،سي دي .أيضا يستطيع المستخدم ارسل صور معينه للطباعة في منتج معين و ايضا يستطيع اختيار اللون الذي يريده والمقاس والكمية .

تطبيق سِياقة
•    تطبيق Syaqah ( سِياقة) على نظام Android : من تطوير زكريا بن ناصر البطاشي. وهو منصة قاعدة بيانات ليسهل للمستخدمين البحث عن مدربي قيادة السيارات في عمان. يمكن التطبيق مدربي القيادة بعرض خدماتهم في المنصة لكي يتمكن المتدربين من العثور عليهم من خلال التطبيق.

•    تطبيق SmartTown
تطبيق SmartTown على نظام Hybrid :  من تطوير سعيد بن محمد ب النخيلي. البرنامج يساهم في التعريف بخدمات البلدية للمجتمع في النواحي الجمالية التي تخدم مثل نظافة الشواطئ والحمامات العامة مما يسهل من طرق التواصل والمشاركة بين المجتمع والجهات المختصة.

التدريب في مجال تقنية المعلومات

وبهذا التدريب المتخصص في مجال تقنية المعلومات وتشجيع المتدربين على انتاج برامج وتطبيقات متميزة تسعى هيئة تقنية إلى بناء وتعزيز قدرات الشباب العماني وتأهيلهم للإنطلاق بنجاح في آفاق واسعة ومتشعبة يتيحها المجال الرقمي الذي أصبح أحد محركات التقدم والتطور في مختلف المجالات.


إدارة الموقع dot إخلاء طرف dot الإرتباط بنا dot لوائح الخصوصية dot الأسئلة الشائعة
حقوق الطبع © محفوظة لدى هيئة تقنية المعلومات