نسخة تجريبية www.ita.gov.om
السلطنة تحتفل باليوم العالمي لأنترنت آمن

السلطنة تحتفل باليوم العالمي لأنترنت آمن

05 فبراير 2019

تحت شعار "معاً لأنترنت آمن"؛ احتفلت السلطنة اليوم مع بقية دول العالم باليوم العالمي لإنترنت آمن والذي يصادف أول ثلاثاء من شهر فبراير كل عام. وبهذه المناسبة؛ نظمت هيئة تقنية المعلومات ممثلة في المركز الوطني للسلامة المعلوماتية مسابقة "التحدي" ضمن برنامج حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت وذلك في مطعم روزنة مسقط، استهدفت من خلالها الأطفال من 12 إلى 18 سنة، واعتمدت على حل سلسلة من الالغاز في مجال الخوارزميات وأمن المعلومات بمشاركة عشر فرق من مدارس محافظة مسقط.

كما نفذت الهيئة عدد من المحاضرات وحلقات العمل التوعوية في بعض المدارس الخاصة والتي استهدفت فئة الأطفال لتوعيتهم في بعض الجوانب المتعلقة بالاستخدامات الإيجابية للأنترنت والطرق المثلى للتعامل مع بعض جرائم تقنية المعلومات كالتنمر والابتزاز الإلكتروني.

ويأتي الاحتفال باليوم العالمي لأنترنت ضمن مبادرة الاتحاد الأوروبي والمنظمة الأوروبية للتوعية بشبكة الإنترنت "إنسيف" في عام 2004 بهدف تعزيز العمل المشترك بين دول العالم لرفع مستوى الوعي بمخاطر الإنترنت، وأهمية الحفاظ على الخصوصية والتحذير من الاستخدام السيئ وعواقبه القانونية إضافة إلى تطوير المعايير والأنظمة الأخلاقية والسلوكية عند استخدام الإنترنت.

يجدر بالذكر أن السلطنة ممثلة بهيئة تقنية المعلومات تحتفل بهذا اليوم منذ عام 2014 وذلك من خلال عدداً من الأنشطة التوعوية وجلسات العمل التثقيفية التي تستهدف من خلالها أولياء الأمور والمعلمين والأطفال من عمر 5-18 سنة، وذلك بالتعاون مع بعض المؤسسات الحكومية: ومنها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وزارة التربية والتعليم، ووزارة التنمية الاجتماعية وغيرها من المؤسسات الحكومية أو الخاصة.