السلطنة تُشارك في الاجتماع الثاني والعشرون للجنة وزراء النقل والمواصلات

السلطنة تُشارك في الاجتماع الثاني والعشرون للجنة وزراء النقل والمواصلات

December 24, 2020

شاركت السلطنة ممثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات صباح اليوم عبر الاتصال المرئي في الاجتماع الثاني والعشرون للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث مثَل وفد السلطنة في الاجتماع معالي المهندس سعيد بن حمود بن سعيد المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بحضور سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل وعدد من المسؤولين.

استعرض الاجتماع عدداً من الموضوعات المرفوعة من اللجان الفنية أبرزها دراسة إنشاء هيئة خليجية للسكك الحديدية، ودراسة تحديث توقعات حجم و حركة الركاب والبضائع للمشروع، والاتفاقية العامة لربط دول المجلس بمشروع سكة الحديد، والجدول الزمني التفصيلي لتنفيذ وتشغيل مشروع سكة الحديد.

كما ناقش الإجتماع الشروط و الضوابط الموحدة لمنح رخص قيادة الوحدات البحرية الصغيرة، وتحديث قواعد و تعليمات الموانئ بدول المجلس، وتحديث لائحة سلامة السفن ذات الحمولات الصغيرة، والقانون (النظام) الموحد للنقل البري الدولي بين دول المجلس، بالإضافة إلى الإطار العام لأعداد الأدلة الإرشادية للسلامة المرورية بدول المجلس.

كما اطلع أصحاب المعالي وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون الخليجي على الجهود المبذولة بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك لمرحلة ما بعد جائحة كورونا، والتخفيف من تداعيات هذه الجائحة على قطاع النقل والموصلات الخليجي.

إلى جانب ذلك؛ بحث الاجتماع إمكانية الاستفادة وتوسيع الدراسات الاستشارية الخاصة بأنماط النقل الذكي التي تقوم بها دول المجلس كي تغطي كافة دول المجلس، وزيادة وتعزيز التعاون و تبادل المعرفة و المعلومات والزيارات الاستطلاعية ما بين دول المجلس في مجالات النقل والمواصلات.