نسخة تجريبية www.ita.gov.om

نبذة تعريفية 

مركز ساس لمحاكاة الواقع

أنشئ مركز ساس لمحاكاة الواقع في 2014م ليكون مركزا إقليميا يوفر البنية الأساسية لتطوير مشاريع الواقع الإفتراضي ومحتويات الوسائط المتعددة للسوق المحلي و الإقليمي، ويؤهل الشباب العماني لريادة الأعمال في هذا المجال من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها. و تقوم فكرة عمل المركز على  مبدأ  الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.

محاكاة الواقع

محاكاة الواقع أو الواقع الإفتراضي هو مصطلح يراد به إيجاد بيئة افتراضية رقمية ثلاثية الأبعاد يتفاعل معها المستخدم و ينغمس فيها كأنه جزء منها، و للوصول لأعلى درجات من الواقعية يتم استخدام أجهزه خاصة لعرض مشاريع الواقع الإفتراضي لتضمن للمستخدم الشعور بانغماره فيها، كما يتم استخدام تقنيات لرصد  حركة المستخدم لتتفاعل معه البيئة الإفتراضية بالتزامن مع حركته. على ذلك جهاز الكهف (cave) و الذي يكون شبيه بغرفة مكونه من عدد من الجدران و أرضية تعرض بيئة ثلاثية الأبعاد، ليقف الزائر فيها و يشعر و كأنه في البيئة الحقيقية، حيث أن البيئة تتفاعل مع حركته و تتغير بشكل مماثل لما يمكن أن يحدث في الواقع.

وتستخدم تطبيقات الواقع الإفتراضي لأغراض متعددة مثل التدريب و التعليم و التجريب و الترفيه في مجالات كثيرة مثل الطب و التعليم و النفط و الغاز و السياحة و الدفاع و البيئة و الصناعة و المعمار  و الهندسة و التراث.

أهداف المركز

• توفير بيئة محفزة للواقع الافتراضي والواقع المعزز والتقنيات الأخرى ذات الصلة.
• تمكين وصقل المواهب العمانية الشابة في مختلف المجالات التقنية الرئيسية التي يقدمها المركز.
• تمكين الشباب العماني  من تلبية احتياجات السوق وبدء مشاريع صغيرة ومتوسطة متخصصة ، على سبيل المثال: في الواقع الافتراضي والواقع المعزز.
• المساهمة في نشر الوعي وإيجاد الطلب في السوق المحلي والإقليمي على  التقنيات  التي يوفرها  المركز.
• تشجيع البحث والتطوير في التقنيات الرئيسية التي يوفرها المركز.
• إدخال تقنيات تفاعلية جديدة بناءًا على احتياجات السوق والاتجاهات العالمية.