المحاور الاستراتيجية
تم تصنيف التوجهات الاستراتيجية لعُمان الرقمية إلى ستة محاور إستراتيجية تتكامل معاً لتنفيذ رؤية عُمان الرقمية من خلال مجموعة من الأهداف الرئيسية تتضمن المبادرات والمشاريع اللازمة لدعم مسيرة البلاد نحو تحقيق اقتصاد قائم على المعرفة، وفيما يلي الأركان الاستراتيجية الستة:
تنمية قدرات المجتمع ومهارات الأفراد
الأهــداف الرئيسيــة
• تطوير إطار وطني للتدريب والتوعية في مجال تقنية المعلومات.
• تدريب المواطنين وموظفي الحكومة على أساسيات تقنية المعلومات بهدف محو الأمية الرقمية.
• تعريف طلبة المدارس بأساسيات تقنية المعلومات.
• تزويد العاملين في صناعة تقنية المعلومات ببرامج تدريب متقدمة.
• توفير دورات تدريبية متخصصة للعاملين في صناعة تقنية المعلومات بهدف الحصول على الشهادات المعتمدة.
• توفير أجهزة الحاسب الآلي وإمكانية الدخول على شبكة الإنترنت للمجتمع بأسعار مخفضة.
الحكومة الإلكترونية والخدمات الذكية
الأهــداف الرئيسيــة
• تحديد سبل تحسين الخدمات الحكومية الإلكترونية وإعادة هندسة العمليات في الجهات الحكومية.
• نشر استخدام البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر في المؤسسات الحكومية إلى جانب الباقات المرخصة.
• الحصول على البنى الأساسية الحكومية المطلوبة لتوفير الخدمات عبر الإنترنت ونشر استخدامها.
• تحديث التطبيقات الحكومية لتقديم الخدمات عبر الإنترنت.
• تطوير أنظمة استمرارية الأعمال بإدارات تقنية المعلومات في الحكومة.
• تأمين الأنظمة والبيانات الحكومية وحمايتها.
منظومة متكاملة لصناعة تقنية المعلومات والاتصالات
الأهــداف الرئيسيــة
• تشجيع الشركات متعددة الجنسيات على تأسيس فروع لها ومباشرة أنشطتها في عُمان.
• إنشاء مراكز للتميز بهدف تمكين قطاع تقنية المعلومات.
• التركيز على تطوير صناعة تقنية المعلومات المعنية بتوفير الحلول التقنية
• تطوير قدرات صناعة تقنية المعلومات العُمانية في مجالات المحتوى الرقمي وإعداد التطبيقات لتطوير وتسويق منتجاتها داخل السلطنة وخارجها.
• دعم إنشاء شراكات بين الشركات العُمانية والشركات المناظرة عالميا في مجال تقنية المعلومات.
• استحداث خدمات داعمة لصناعة تقنية المعلومات لتمكين الشركات متعددة الجنسيات من مباشرة أنشطتها من داخل السلطنة.
• توفير الدعم الإداري والمالي والتقني للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال برامج الحاضنات.
• تدعيم دور الجمعيات في بناء الشراكات وتطوير سبل التعاون بين الشركات العاملة في القطاع.
الحوكمة وتطوير المعايير القياسية والسياسات
الأهــداف الرئيسيــة
• تطوير المعايير القياسية وتوسيع نطاقها.
• توحيد المعايير القياسية المطبقة في المؤسسات الحكومية الخاصة بالنظم والبنى الأساسية التقنية.
• إصدار القوانين اللازمة لدعم المجتمع المعرفي واعتمادها.
البنية الأساسية من الجيل الجديد
الأهــداف الرئيسيــة
• تحسين بوابة الخدمات الإلكترونية واستخدامها على نحو فعّال كمنفذ إلى الخدمات الحكومية المتوفرة عبر الإنترنت.
• نشر أجهزة الخدمة الذاتية على نطاق واسع بما يوفر إمكانية الاستفادة من الخدمات الحكومية.
• توفير وتحسين قنوات تتيح الاستفادة من الخدمات الحكومية عبر الأجهزة النقالة.
• توفير خدمات النطاق العريض السلكية واللاسلكية في جميع أنحاء البلاد بأسعار في متناول الجميع.
• ربط مزيد من المواقع الإلكترونية الحكومية بالشبكة الحكومية الموحدة.
• تطوير منصة تكامل الخدمات والتطبيقات الحكومية لتوفير الربط والتكامل بين الخدمات الحكومية.
• توفير مجموعة من مكونات البنى الأساسية والتطبيقات عن طريق التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية بهدف دعم تطوير الخدمات الحكومية باستخدام مكونات قياسية.
• استكمال البنية الأساسية للدفع الإلكتروني وتضمينها مزيد من خيارات الدفع الإلكتروني.
• تحسين خدمات مركز الاتصال الموحد وتوسيع نطاقها.
تعزيز الوعي المعرفي
الأهــداف الرئيسيــة
• تنظيم حملات الترويج والتوعية لرفع مستوى الوعي لدى المجتمع بما يتعلق بمبادرة عمان الرقمية.
• تنظيم حفل لتوزيع جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية.
• الاستمرار في المشاركة في فعاليات تقنية المعلومات وتنظيمها.
• استمرار عملية الترويج العالمي للمؤشرات والمنجزات.