مبادرة الابتكار الحكومي
للتسجيل في المبادرة، اضغط هنا
نبذة عن المبادرة
ما هو الابتكار؟
الابتكار هو فلسفة ومنهجية عمل تضمن التطوير المستمر وصولا لمستوى متقدم من الإبداع، وجزء أساسي في أي مرحلة يتم فيها تطوير فكرة أو مشروع أو خدمة أو معالجة مشكلة محدده أو تبني أفكار جديدة أو أي شيء آخر ويتم وتنفيذها بأسلوب جديد غير مألوف وبطريقة أفضل وأيسر وتكون ذات جدوى.
ما هي دوافع الابتكار؟
- استمرار عملية التطوير
- توظيف التقنيات الجديدة الناشئة
- مواكبة التغيرات
2-زيادة الكفاءة
- تسريع وتيرة العمل وزيادة الإنتاجية
- تسهيل وتسريع الإجراءات
- تخفيض التكلفة المالية وتقليص العمليات
- وضع حد للشكاوي المتكررة
- وضع الحلول اللازمة لمعوقات مسارات إنجاز العمل
- تحقيق الرضا للعميل
ما هي مبادرة الابتكار الحكومي؟
مبادرة تنفذها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تستهدف المؤسسات الحكومية تهدف إلى تحفيز الابداع والابتكار لدى القطاع الحكومي واتاحة الفرصة للتنافس في تقديم مقترحات فاعلة للارتقاء ورفع كفاءة ومستوى الاداء الحكومي من خلال إيجاد حلول إبداعية للكثير من التحديات التي تواجهها في مجال الخدمات والعمليات والإجراءات عبر استخدام أنماط غير تقليدية لتوليد حلول مبتكرة.
أهداف مبادرة الابتكار الحكومي
- إيجاد مساحة لتشجيع وتعزيز ثقافة الابتكار في العمل الحكومي.
- تحفيز وتوليد الأفكار الإبداعية لإيجاد مبادرات ومشاريع وحلول ابتكارية لمعالجة التحديات في مختلف المجالات.
- الاستفادة من الفرص المتاحة عبر توظيف التقنيات الحديثة الناشئة
- تقدير الإبداع والابتكار في المؤسسات الحكومية وتحقيق مبدئ التطوير المستمر.
آلية عمل المبادرة
1. توصيف مقترح الابتكار
- تحليل الوضع الراهن
- توصيف التحديات
- وضع مقترحات الحلول
- إعداد خطة العمل
2. تقييم المقترحات واعتمادها
- تسليم المقترحات لأعضاء لجنة التقييم
- مراجعة وتقييم الحلول المقترحة
- الاعتماد والتأكيد
- دراسة إمكانية الحصول على التقنية
- الانتقال للمرحلة التجريبية
3. إعداد المنتج التجريبي
- تشكيل فريق العمل (يقترح الاستعانة بأعضاء فرق التحول الرقمي)
- البدء في تطوير المرحلة التجريبية
- تحديد مجال تجربة التشغيل التجريبي
4. التشغيل التجريبي
- الانتهاء من إعداد المنتج التجريبي
- تشغيل المرحلة التجريبية
- تجربة المستخدم والحصول على التعليقات
- قياس الأداء والأثر
5. تصميم وتطوير المنتج النهائي
- دراسة تقييم نتائج المرحلة التجريبية
- قبول تقرير قياس الأداء
- البدء في تصميم وتطوير المنتج النهائي
- التطبيق النهائي للمنتج النهائي ومتابعة الأداء
6. الدروس المستفادة
- إعداد مستند للدروس المستفادة وأثر تطبيق المنتج النهائي
شروط المشاركة
- يمكن تقديم المقترحات من قبل أية مؤسسة حكومية واحدة أو شراكة بين مؤسستين أو أكثر بشرط أن يكون هنالك عامل مشترك في الخدمات أو العمليات أو الإجراءات المقدمة وتساهم الحلول المقترحة في معالجتها. ملاحظة: لا يمكن تقديم أية مقترحات بشكل شخصي أو فردي.
- تتعهد الجهة المشاركة بأن تكون جميع المعلومات المقدمة صحيحة وكاملة ومحدثة، كما يحق لفريق لجنة التقييم طلب معلومات إضافية حول أي مرحلة.
- يمكن لأي جهة تشكيل فريق يضم (4 اشخاص كحد اقصى) من موظفي المؤسسة، ويتحمل المتقدم كافة المسؤولية عن أعضاء الفريق فيما يخص أمور المبادرة.
- تحتفظ وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بحق إقصاء أي مشاركة في حال أخلَ بأي من شروط وأحكام المشاركة.
- أي فكرة/مشاركة يتم إثبات عدم تحري الصدق فيها سيتم إلغاء المشاركة فوراً.
مبادئ عامة للمبادرة
- يجب أن تكون الابتكارات غير تقليدية ومبنية على توظيف للتقنيات الناشئة والثورة الصناعية الرابعة .
- يجب أن يحقق الابتكار الاستفادة من قبل الفئات المستهدفة .
- يجب إثبات إمكانية استخدام الابتكار خلال المرحلة المبدية/التجريبية.
- يحب قياس أداء وتوضيح أثر الابتكار وإثبات إمكانية النجاح.
- عمل دراسة الجدوى للانتقال إلى المرحلة النهائية .
- إمكانية تعميم/استخدام الابتكار في مرحلته النهائية من فبل المؤسسات الأخر.
الجدول الزمني للمبادرة
- الأسبوع الثاني من يونيو وحتى الأسبوع الرابع من يوليو 2019
- الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الرابع من أغسطس 2019
- الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الرابع من سبتمبر 2019
- الأسبوع الرابع من سبتمبر 2019
- الأسبوع الأول من أكتوبر وحتى الأسبوع الرابع من ديسمبر2019
- الأسبوع الأول من يناير وحتى الأسبوع الرابع من مارس 2020